الحماية من الفيروسات
WanaCry
17 مايو 2017

يواجه مستخدمي الانترنت خلال هذه الفترة هجمه شرسة من قبل قراصنة الانترنت ساعدهم في ذلك زيادة عدد المستخدمين وقلة الوعي لدى الكثير منهم، أصبح هناك أفكار متجدده وطلبات قد نقول انها غريبه بعض الشيء فهناك من يقوم بتشفير الملفات ويقوم بطلب فدية او ما يسمى ransomware مقابل فك تشفير هذه الملفات وقد سمعنا قبل فتره عن برمجية شمعون التي تضرر منها جهات حكومية وشركات كبيرى.
وخلال هذا الأسبوع ضرب فيروس wana cry اكثر من 150 دوله وتضرر من هذا الهجوم عدد كبير من هذه الدول والشركات والجهات الحكومية فيها.
تعمل هذه البرمجية على ارسال بريد الكتروني للمستخدمين مع ملف مرفق فتحه يؤدي الى إصابة الجهاز من خلال الثغرة ” MS17-010 ” وينتشر من خلال الشبكة لإصابة اجهزه أخرى استهدف هذا الفيروس بشكل مباشر أنظمة التشغيل ويندوز.
الأجهزة المصابة يتم تشفير كامل الملفات التي تحويها ويطالب المخترقين بدفع فدية مقابل فك تشفير هذه الملفات ساعدهم في ذلك طريقة الحصول على المال حيث يستخدم الكثير منهم العملة الالكترونية ” بيتكوين Bitcoin “او أي عملات الكترونية أخرى.
أصبح من الضروري ان يكون لدينا وعي تام عند استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر المتصلة بالأنترنت ومن واجبنا في مؤسسة الابداع الرقمي تنبيه عملائنا بشكل خاص ومستخدمي الانترنت بشكل عام الى انه:
– لابد لنا من حماية اجهزتنا من خلال استخدام أنظمة تشغيل اصلية ومتابعة تحديثاتها بشكل دائم ودوري وعدم اغفال أي طلب تحديث.
– استخدام برامج حماية اصليه وتحديثها بشكل دائم نورتن على سبيل المثال.
– الانتباه لرسائل البريد المشبوهة وعدم فتح الروابط او الملفات المرفقة بها.
– عدم تصفح المواقع المشبوهة حيث تعتبر مرتع خصب لهذه البرمجيات الخبيثة.
– الجهات الحكومية والشركات ومن ترتبط اجهزتهم بشبكات يتوجب التأكد من امان هذه الشبكات واستقطاب مختصين لإدارتها.
– اخذ نسخ احتياطيه بشكل دوري للملفات المهمة وحفظها في مكان امن لحماية البيانات من التلف.
قد نواجه خلال الفترة القادمة هجمه شرسة اقرب ماتكون حرب الكترونية والحذر واجب من الجميع والتنبيه له اصبح مسئولية الجميع

* تم اعداده ونشره من قبل فريق عمل مؤسسة الابداع الرقمي




مواضيع ذات صله

التعليقات مغلقة.

كافة الحقوق محفوظة مدونة الابداع الرقمي - تصميم مواقع , استضافة مواقع 2017