التجارة الإلكترونية و أنواعها و مميزاتها
04 ديسمبر 2018

لا شك اننا نعيش الأن في عالم التكنولوجيا التي جعلت العالم كله صغير و حلت التكنولوجيا المبتكرة محل الأساليب القديمة و كل شئ اصبح سريعآ و سهلآ .. و من التكنولوجيا التي سهلت علي العالم أمور كثيرة التجارة الإلكترونية و الأعمال الإلكترونية ..

ما هي التجارة الإلكترونية ؟

التجارة الإلكترونية مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين  و هي عمليات بيع و شراء أو تبادل منتجات و خدمات عن طريق الإنترنت و بفضل التجارة الإلكترونية اصبحنا كمستهلكين و نحن في منازلنا و بضغطة زر و بفضل التجارة الإلكترونية أيضآ اصبحنا كأصحاب عمل نسطيع الوصول لعميلنا المستهدف و هو في منزله. و التجارة الإلكترونية ليس فقط عمليات بيع و شراء منتجات ملموسة فقط و لكن تتضمن أيضآ بيع و شراء المنتجات الغير ملموسة و المنتجات الرقمية .
و التجارة الإلكترونية متمثلة في المواقع الإلكترونية مثل موقع (Amazon) و هي عبارة عن مواقع او متاجر إلكترونية يتم فيها عرض منتجات متنوعة والتي يمكن للمستهلك الإختيار فيما بينها، وبإمتلاكه لوسيلة دفع يقبلها المتجر يمكنه إتمام عملية الشراء في دقائق معدودة .
و من المتوقع أن يصل الإجمالي العالمي لحجم المبيعات من المتاجر الإلكترونية لمبلغ 4.5 تريليون دولار بحلول عام 2021 و ان مصر والسعودية والإمارات من أكثر الدول نمواً في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية.

ما هي انواع التجارة الإلكترونية ؟

– B2C) business to consumer) : بيزنس موجه للمستهلك و في هذا النوع يقوم البيزنس الإلكتروني (متجر إلكتروني) ببيع سلع أو خدمات للمستهلك بشكل مباشر و هذا النوع هو تقريباً الأشهر في عالم التجارة الإلكترونية.

– B2B) business to business) : بيزنس موجه لبيزنس آخر و في هذا النوع يقوم البيزنس الإلكتروني ببيع سلع أو خدمات لنوع أخر من البيزنس من أجل إعادة البيع، أو استخدام المنتج أو الخدمة لتوليد أرباح بشكل ما.

– C2C) Consumer to consumer) : بيزنس موجه من مستهلك إلي مستهلك و في هذا النوع من التجارة الإلكترونية يقوم المستهلك ببيع سلعة أو خدمة لمستهلك آخر مثله، وعمليات البيع والشراء التي تتم بين المستهلكين بعضهم وبعض، تتم تحت إدارة طرف ثالث ينظم الموضوع ويديره ويضمن حق الطرفين مقابل عمولة محددة. المشاركين في هذا النوع من التجارة الإلكترونية هم مستهلكين وبائعين في نفس الوقت. من أهم الأمثلة في هذا النوع الموقع الشهير eBay.

ما هي مكونات التجارة الإلكترونية ؟

 موقع الكتروني : لكي تبدأ في عالم التجارة الإلكترونية عليك أولآ إنشاء موقع إلكتروني لكي تعرض عليه المنتجات .

– المنتج :  يمكن ان تكون المنتجات هنا ملموسة مثل الأجهزة الإلكترونية و الملابس او غير ملموسة مثل الكتب الإلكترونية أو  الخدمات التي تقدمها شركتك و هناك أكثر من استراتيجية يمكن إتباعها في إختيار المنتج، منها التخصص في نوع معين من المنتجات، أو التخصص في قطاع عريض من المنتجات أو الجمع بين الكثير من التخصصات في موقع/متجر واحد.

– وسيلة الدفع الإلكتروني : يوجد الكثير من وسائل الدفع الإلكتروني و هي التي تمكن المشتري من الدفع مباشرة مثل البطاقات الإتمانية و البنوك الإلكترونية و انت كصاحب متجر إلكتروني عليك بتحديد طرق الدفع المقبولة لديك.

مخازن لتخزين المنتجات : من المهم إتخاذ قرار التوزيع الجغرافي للمخازن بحكمة وبناءاً على دراسة، هذا القرار بالطبع يعتمد على العملاء المستهدفين لشراء المنتجات.

– نظام ذكي لإدارة منظومة التجارية الإلكترونية : النظام يمثل عنصر فعال في إدارة المتجر الإلكتروني و وظيفة النظام تتمثل في ربط الموقع الإلكتروني بالمخازن ومشاركة البيانات بينهم لإتخاذ الإجراءات اللازمة بصورة منظمة ودقيقة.

– التسويق الإلكتروني : التسويق عنصر أساسي لنجاح أي بيزنس ولأننا هنا نتحدث عن التجارة الإلكترونية فلابد أن يكون التسويق الإلكتروني شئ أساسي و يجب إمتلاك خطة تسويقية جيدة وتحديد ميزانية مناسبة من أجل عمل حملات إعلانية مدفوعة.

– وسيلة لإرسال المنتج للمشتري : و هنا يوجد خيارين إما التعاقد مع شركات  متخصصة في الشحن، أوالقيام بتوصيل المنتج للعميل تحت إدارة المتجر الإلكتروني نفسه و لكن من المهم جداً إعطاء عناية خاصة لمرحلة توصيل المنتج للعميل و الإلتزام بالمواعيد المحددة.

– فريق عمل : بالرغم من ان التجارة الإلكترونية تعتمد بشكل كبير علي الإنترنت الا ان التجارة الإلكترونية تحتاج لفريق عمل متميز يديرها و ينظمها

ما هي مميزات التجارة الإلكترونية ؟

يوجد مميزات كثيرة للتجارة الإلكترونية و منها انها ليست محدودة مثل التجارة علي أرض الواقع أما التجارة الإلكترونية فهي 24 ساعة في اليوم على مدار السنة و يوجد أيضآ مميزات أخري لها مثل ( انخفاض التكلفة – الدقة و النظام – السرعة و الكفاءة )..

و بذلك إن التجارة الإلكترونية في نمو وإزدهار سريع و مستمر و هي فرصة لكل صاحب أعمال طموح يريد توسيع حجم التجارة التي يمتلكها علي أرض الواقع او يبدأ في انشاء موقع إلكتروني و يمكنك الحصول علي موقعك الإلكتروني عن طريق حجز استضافة و نطاق  عن طريق التواصل معنا .




مواضيع ذات صله

التعليقات مغلقة.

كافة الحقوق محفوظة مدونة الابداع الرقمي - تصميم مواقع , استضافة مواقع 2017