بروتوكول POP & IMAP & SMTP والفرق بينهما
26 ديسمبر 2018

نستعمل البريد الإلكتروني بإستمرار دون أن نعرف اي معلومات عن كيفية عمله أو عن تاريخه. !
في وقتنا هذا أصبح البريد الإلكتروني وسيلة مهمة للتواصل بين الناس و تنقل المعلومات بينهم و قد أحدث قفزة هائلة في عالم الإتصالات الرقمية . في أول ظهوره عام 1971 كان ضعيفآ نظرآ لمحدودية المستخدمين و لكن بعد ظهور الإنترنت الحديث أصبح البريد الإلكتروني أمر مهم و ضروري . و يوجد أمر هام في موضوع البريد الإلكتروني و هو بروتوكول البريد و هذا ما سنتحدث عنه.

ما هو بروتوكول البريد الإلكتروني ؟

البروتوكول هو نظام بريد و مجوعة ضوابط و قوانين تعمل علي تنظيم عملية إرسال و إستقبال رسائل البريد الإلكتروني بين المستخدمين. وتصنف بروتوكولات البريد الإلكتروني إلي ثلاثة : POP, IMAP , SMTP و يعد بروتوكول POP , IMAP الأكثر شعبية في الإستخدام لإستقبال رسائل البريد الإلكتروني. و لكن SMTP يستخدم في إرسال الرسائل.

ما هو البروتوكول SMTP أو (Simple Mail Transfer Protocol) ؟

يستخدم هذا البروتوكول في إرسال الرسائل و توجيهها إلي المستقبل المحدد و يعمل من خلال الـ TCP/IP.

ما هو البروتوكول POP أو ( Post Office Protocol ) ؟

يستخدم هذا البروتوكول في إستقبال الرسائل ،و يعمل من خلال الـ TCP/IP . ويسمح هذا البروتوكول للمستخدم بتنزيل الرسائل إلى جهازه و قراءتها مع إمكانية حذفها نهائياً من الجهاز الخادم (server) بعد قرائتها و تنزيلها. وهذا البروتوكول هو الأقدم والأكثر استخداماً و يعمل علي جميع أنواع البريد. ولكن في حال كنت تود الابقاء على نسخة من رسائل البريد الالكتروني على السيرفر او كنت تستخدم بريدك الالكتروني من اكثر من جهاز فيفضل عدم استخدام هذا البروتوكول.

ما هو البروتوكول IMAP أو ( Internet Message Access Protocol ) ؟

يستخدم هذا البروتوكول في إستقبال الرسائل ، و يُستخدم الإصدار الآخير IMAP4 حاليآ من خلال الـ TCP/IP. و يسمح هذا البروتوكول للمستخدم بإختيار الرسائل التي يرغب في قراءتها وتحميلها مع بقاءها على الخادم دون حذفها ودون الحاجة لتنزيلها جميعاً. و هذا البروتوكول هو الأحدث .

ما هو الفرق بين بروتوكول POP و بروتوكول IMAP ؟

  • IMAP يمكن إستخدامه اذا كنت تتصفح بريدك من عدة أجهزة لكن POP يمكن إستخدامه اذا كنت تتصفح بريدك من جهاز واحد فقط.
  •  في IMAP يتم إبقاء الرسائل علي خادم البريد و تنزيلها أيضآ علي الجهاز و لكن في POP يتم تنزيل الرسائل من خادم البريد إلى الجهاز ولا يترك نسخة على الخادم إلا إذا طلبت منه ذلك.
  • في IMAP يتم قراءة الرسائل و الرد عليها من خادم البريد أثناء اتصالك و يمكنك قطع الاتصال وقراءة الرسائل وتجهيز الردود عليها و لكن في POP يتم قراءة الرسائل من جهازك الشخصي بعد اكتمال تنزيلها الرسائل ولا يلزمك حينها الاتصال بخادم البريد.
  • في IMAP يمكن رؤية وتنزيل كل مجلدات البريد بكل محتوياتها مع إمكانية انتقاء المجلدات التي ترغب في رؤيتها على برنامج البريد و لكن في POP لا يمكن تنزيل و رؤية الرسائل الغير متواجدة في مجلد البريد الوارد.
  • في IMAP يمكن نقل الملفات بين صندوق البريد علي جهازك الشخصي و صندوق البريد علي الخادم و لكن في POP لا يمكنك فعل هذا.
  • في IMAP يمكنك إنشاء مجلدات إضافية في الخادم حيث تظهر علي صفحة البريد من خلال الإنترنت و أيضآ تظهر علي برنامج البريد الإلكتروني و لكن في POP عند يتم إنشاء مجلدات بريد إضافية في برنامج البريد يتم إنشاء المجلدات على جهازك الشخصي فقط.

و بالتالي فإن بروتوكول IMAP يتميز بعدة ميزات غير موجودة في بروتوكول POP . و يمكنك الحصول على إعدادات بريدك لاستخدامها مع برامج قراءة البريد المختلفة من هنا 




مواضيع ذات صله

التعليقات مغلقة.

كافة الحقوق محفوظة مدونة الابداع الرقمي - تصميم مواقع , استضافة مواقع 2017