استضافة مواقع الانترنت و أنواعها و مميزاتها
07 يناير 2019

استضافة مواقع الانترنت، ما هي؟ وما هو الهدف منها؟

اين توجد مواقع الانترنت؟ وكيف تعمل مواقع وتطبيقات الانترنت على شبكة الانترنت على مدار الساعه؟ اين يتم تخزين ملفاتنا وصورنا التي نقوم بنشرها على شبكة الانترنت؟ … اجابة كل هذه الاسئلة تكمن في “استضافة مواقع الانترنت”.

إستضافة مواقع الانترنت أو Web Hosting هي احد الخدمات التي تُقدم على شبكة الانترنت والتي يتم من خلالها توفير مساحة على احد الاجهزة المتصلة بشبكة الانترنت لاحتواء بيانات وملفات موقع الانترنت المطلوب توفيرها على شبكة الانترنت وتقدم هذه الخدمة من خلال ربط واحد او اكثر من من اجهزة الحاسوب على شبكة الانترنت والتي يطلق اسم “خادم وجمعا خوادم او خادمات” بحيث تكون متصلة بشبكة الانترنت على مدار الساعه ضمن بيئة توفر الاستقرار والامان لتشغيل تلك الخادمات على مدار الساعه.
يقوم على تقديم خدمات استضافة مواقع الانترنت شركات تسمى مزود خدمات استضافة مواقع الانترنت “Web Hosting Provider” وفي العادة تكون هذه الشركات عبارة عن مراكز للبيانات او يربطها شراكات استراتيجية مع مراكز البيانات المنتشرة جول العالم والتي توفر بيئة مثلى لتشغيل الخودام وتوفير عملية الربط مع شبكة الانترنت باستمرار.

ما هي أنواع إستضافات الويب و تعريفها  ؟

 

  • الإستضافة المجانية Free Hosting: هي إستضافة تمنحك التمتع بخصائص الإستضافة المدفوعة و لكن بحدود معينة مع وجود قيود معينة ايضا بحيث تقدم مساحة محدودة تتراوح من 1-5 GB، ويعيب الإستضافة المجانية انه ليس لديها حماية كافية لجميع البيانات ، و تستخدم عدد محدود من الاستضافات الفرعية “نطاقات الانترنت” و عادة لا تتوافق المواقع التى تقوم علي الإستضافة المجانية مع محركات البحث، كما ان الاستضافة المجانية قد تعاني من البطئ وقد تعرض في بعض الاحيان اعلانات على صفحات الموقع المستضاف لديها.
  • الإستضافة المشتركة Shared Hosting:  و هي نوع من أنواع الإستضافة المدفوعة و هي عبارة عن وضع الموقع الخاص بك علي الإنترنت على نفس الخادم مع مواقع اخرى، بحيث تتشارك هذه المواقع في موارد الخادم مثل سعة التخزين ووحدة المعالجة المركزية. تعتبر الاستضافة المشتركة الحل الامثل للمواقع الصغيره ولكن يعيبها القدرة المحدودة على التعامل مع ارتفاع عدد الزيارات للموقع و من الممكن أن يتأثر الموقع الخاص بك بالمواقع المشتركة معه على نفس الخادم “اذا لم يكن مزود الخدمة يستخدم تقنيات للعزل بين المستخدمين”. و تعتبر هذه الإستضافة الأشهر و الأرخص من جميع أنواع الإستضافات.
  • السيرفرات الخاصة Dedicated Hosting: و هي من أنواع الإستضافة المدفوعة و لديها القدرة علي التحكم في خادم الويب الخاص بالموقع حيث يقوم صاحب الموقع باستئجار الخادم بأكمله و هي تقدم خدمات متطورة و متميزة للعملاء فتمكنهم من إنشاء المزيد من التطبيقات مثل قواعد البيانات وملفات الفيديو و المسموعة والمرئية مع سرعة إتصال عالية و أمان لكافة البيانات.
  • السيرفرات السحابية  Cloud Server: و من أنواع الإستضافة المدفوعة و تعمل من خلال مجموعة من الخوادم معاً لإستضافة مجموعة من المواقع الإلكترونية و يوفر هذا النوع من الإستضافة قدرة غير محدودة على التعامل مع ارتفاع حركة الزيارات للموقع و لكنها ذات تكلفة عالية.
  • الخادم الأفتراضى الخاص Virtual Private Server : و هو أيضآ من أنواع الإستضافة المدفوعة و يعتبر هذا النوع من الخوادم الوسط بين الإستضافة المخصصة والإستضافة المشتركة حيث يقوم بتقسيم الخادم الافتراضى الرئيسى إلى العديد من الخوادم الافتراضية و بذلك يكون كل موقع له الخادم الخاص به و يوفر للعملاء الأمانو عدد كبير من المساحة التخزينية و يسهل عليهم الوصول للمساحة الإفتراضية الخاصة بهم. للحصول على سيرفر افتراضي ننصحك بالاتصال بنا للمزيد من التفاصيل.
  • الموزع  Re seller : يعمل كموزع او وسيط بين الخادم  و مستخدم الإستضافة و هي خدمة تتيح للشخص تقديم إستضافة مجانية او استضافة مدفوعة لغيره عبر لوحة تحكم خاصة بذلك و هذه الخدمة تمكنك ان تكون شركة استضافة مواقع بنفسك أو أن تجمع عدة مواقع في مكان واحد على نفس الخادم و بذلك هي  مجرد امتداد للإستضافة المشتركة.

تقوم مؤسسة الابداع الرقمي على تقديم خدمات الاستضافة المشتركة بكفاءة عالية مع توفير تقنيات للعزل بين المستخدمين لضمان عدم تاثير اي موقع مستضاف على اي موقع اخر على نفس الخادم ولهذا فان الاستضافة المشتركة التي تقدمها مؤسسة الابداع الرقمي تعتبر حلا مثاليا للمواقع الصغيرة والمتوسطة. للمزيد من المعلومات راجع سب لديك يمكنك زيارة خطط استضافة مواقع الانترنت المشتركة  




مواضيع ذات صله

التعليقات مغلقة.

كافة الحقوق محفوظة مدونة الابداع الرقمي - تصميم مواقع , استضافة مواقع 2017