نصائح من اجل كلمة مرور آمنة يصعب كسرها واختراقك بواسطتها

ربما يعتقد البعض انه بمجرد انشاء اي حساب وحمايتة بكلمة مرور فانه حسابه ايا كان هذا الحساب سواء كان بريدا اليكترونيا او حسابا في موقعا ما قد اصبح مؤمنا وللاسف الشديد فان هذا اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الناس والذين نود ان نقدم لهم هذا المقال لنحاول توضيح الطريقة السليمة من اجل اختيار كلمة مرور يصعب تخمينها.

نصائح لاختيار كلمة مرور يصعب كسرها

  1. استخدم كلمة مرور صعبة التخمين والكسر: هناك خطا فادح يقع فيه المستخدمين وذلك باستخدام كلمة مرور سهله كرقم جوال او رقم سهل ك 1234 او من 1 الى 9 او تاريخ ميلاد او اسم شخص مثلا وهذا الامر يعتبر من اكبر الاخطاء التي يرتكبها المستخدمون حيث ان مثل هذه الكلمات يمكن بكل بساطة كسرها بواسطه برامج كسر كلمات المرور لهذا فان كلمة مرور 123456789 قد يتم كسرها خلال دقائق بواسطة برامج كسر كلمات المرور. نحن دوما ننصح باستخدام كلمة مرور لا يقل عدد خاناتها عن 8 خانات واستخدم فيها الارقام والاحرف الصغيرة والكبيرة والرموز الخاصة كـ *&^%$#@!() لان هذا يصعب امكانية كسر كلمة المرور. وتاكد دوما من ان كلمة المرور لديك اكبر من 8 خانات.
  2. استعمل كلمة مرور مختلفة لكل حساب: خطا فادح يقع فيه بعض المستخدمين وخصوصا المبتدئين هو اختيار كلمة مرور وحيده لجميع الحسابات مثلا لعنوان البريد الاليكتروني ولحساب الفيس بوك ولحساب تويتر ولحساب جوجل … ولحسابه في المدونات ولحسابه في المنتديات … والخ من المواقع. وفي حال تم الكشف عن كلمة المرور سوف يتم اختراق جميع هذه الحسابات فضلا عن انه هناك بعض المواقع التي قد لا تستخدم اي اساليب تشفير لكلمة المرور او تشفير لطرق الاتصال بها وبالتالي قد تتعرض تلك المواقع للاختراق وبالتالي تسريب كلمة المرور الخاصة بك والذي قد يؤدي ذلك الى اختراق جميع الحسابات الخاصة بك. لهذا احرص على استخدام كلمة مرور منفصلة لكل موقع.
  3. احرص على تغيير كلمة المرور باستمرار: في كثير من الحالات يقوم المستخدم بانشاء حسابه وكلمة مرور ولا يقوم باستمرار بتغيير كلمة مرور حسابه مما يزيد فرصه اختراق حسابه وذلك بكسركلمة المرور اوتسريبها مع مرور الوقت. وتغيير كلمة المرور على الاقل كل 90 يوما يزيد من قوتها وعدم كسرها.

نصائح اثناء استخدام حسابك الخاص

  1. تاكد من استخدامك لبرنامج مضاد للفيروسات وتحديثه: تاكد دوما من انك تستخدم برنامج مضاد للفيروسات وتاكد من ان هذا البرنامج يقوم بتحديث قاعدة بياناته باستمرار. ويفضل استخدام البرامج المضاده للفيروسات التي تحتوي على جدار ناري (firewall) مدمج مثلا (norton 360) والا قم على استخدام برنامج جدار ناري منفصل كـ (sygate firewall) او (netlimiter)
  2. لا تستعمل الحواسيب العامه: ان استخدامك للحواسيب العامه وادخال كلمات المرور الخاصة بحسابك بواسطتها يزيد فرص الكشف عنها وذلك اما لنسيانك تسجيل الخروج من حسابك قبل اغلاق الجهاز او لوجود بعض الفيروسات او البرامج الخبيثه التي قد تستطيع التعرف على ما تقوم بادخاله عبر لوحة المفاتيح لهذه الاجهزه. لهذا احرص دوما على عدم استخدام الحاسبات العامه للدخول الى الحسابات الهامه كحسابات البنوك وما يوازيها من الحسابات ذات الاهميه.
  3. لا تستعمل شبكات الوايرلس المفتوحة: ان بعض شبكات الوايلرس المفتوحة وخصوصا تلك التي تكون في الاماكن المزدحمة قد لا يكون من المنطق استخدامها للدخول الى حساب خاص بك حتى وان كان هذا الحساب هو حساب في موقع بسيط لان بعض تلك الشبكات تقوم باصطياد ما يتم ادخاله اليها من معلومات، لهذا احرص دوما على عدم استخدام الشبكات المفتوحة والتي قد تتواجد في اماكن ليس من المنطقي وجودها فيه.
  4. سجل الخروج دوما من حسابك عند الانتهاء منه: عند الدخول الى حسابك والانتهاء منه قم فورا على تسجيل الخروج حتى وان كنت تستخدم جهازك الشخصي.
  5. تاكد من رابط الموقع الذي تدخل اليه البيانات: عند ادخال كلمة مرور حسابك لاي موقع تاكد من الرابط السليم للموقع في شريط المستعرض وطابق رابط الموقع مع اسم الموقع الذي تود ادخال كلمة المرور اليه. ولا يغرك شكل الموقع فكثير من الصفحات المزيفه التي قد تقلد شكل صفحة حسابك في البنك او حسابك على تويتر وغير تابعه لتلك المواقع والهدف منها هو سحب كلمة المرور الخاصة بك. لهذا تاكد دوما من ادخالك لكلمة المرور في الموقع الخاص به.

نصائح عامه

  1. هناك بعض المواقع التي تقوم بتامين طبقة ثانية من الحماية لحسابك مثل بريد الجي ميل مثلا يوفر طبقة ثانية لحماية حسابك وذلك عن طريق ما يسمى التاكيد المزودج للتحقق من الاهلية (2-step verification) والتي تمكنك من استخدام طبقة ثانية للحماية بالاضافة لكلمة المرور حيث يتم ارسال رسالة الى جوالك وهذا يؤمن حسابك بصورة اقوى، حاول دوما استخدام المواقع التي توفر طبقة ثانية للحماية.
  2. لا تقم بحفظ كلمات المرور على متصفح الانترنت الذي تستخدم.
  3. لا تقم بكتابة كلمات المرور بصورة نصيه على الكمبيوتر الخاص بك وكذلك لا تكتب كلمات المرور على اوراق وتلصقها بالقرب من الجهاز كالصاق الملصقات على الشاشة او على الطاوله او ما شابه.
  4. بعض المشاكل التي تواجه المستخدمين وخصوصا مع كثرة الحسابات وبالتالي كثرة كلمات المرور هو نسيان كلمة المرور والخوف من عدم تذكرها واليوم نقدم لمتابعينا برنامج قوي يمكنك من خلاله تخزين كلمات المرور الخاصة بك وحمايتها بكلمة مرور مركزية وبالتالي لن تظطر لحفظ جميع كلمات المرور التي تستخدمها حيث ان كل ما عليك هو حفظ كلمة المرور الرئيسية لهذا البرنامج. البرنامج Roboform برنامج قوي ومضمون ويعمل على كثير من المنصات ويندوز ، لينكس ، اندرويد ، IOs ومن خلال الويب وحتى من خلال USB عن طريق برنامج بورتبال لا يحتاج للتنصييب على الويندوز ويتوفر منه نسخة مجانية. ويمكنك من تخزين الملاحظات السرية وحمايتها بكلمة مرور مركزيه فضلا عن انه متوفر باللغة العربية.

اذا احتجت لاي مساعده في هذا المجال او كان لديك اي استفسارات او تساؤلات في هذا المجال لا تتردد بالتواصل مع اخوانك في مؤسسة الابداع الرقمي واحد مختصينا سوف يكون سعيد بالرد على استفساراتك.