لا تثق بكل ما يردك على البريد الالكتروني

نود التنويه الى انه لا يجب الوثوق باي رسالة بريد الالكتروني ترد اليك خصوصا تلك الرسائل التي تقوم بتزويدك برابط معين وتطلب منك ان تدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك لغايات التحديث او ما شابه. فهناك الكثير من تلك الرسائل قد يكون الهدف منها هو سرقة كلمة المرور الخاصة بك والتالية هي بعض الارشادات التي ننصحك دوما باتباعها عند ورود مثل هذه الرسالة.

  • جميع البنوك واي منشئات او مواقع تتعامل مع بيانات حساسة لا تقوم بطلب تحديث البيانات من خلال البريد الالكتروني مباشرة.
  • عند ورود اي رسالة تطلب منك تحديث بياناتك او الدخول الى رابط معين وادخال اسم المستخدم الخاص بك وكلمة المرور تاكد دوما من ان رابط الموقع الذي يتم تحويلك اليه يتبع فعلا للجهة التي تقوم بمراسلتك وانه ليس هناك اي عملية احتيال. مثلا لو ان رسالة وردتك من مؤسسة الابداع الرقمي تطلب منك تحديث بياناتك فيجب عليك ان تتاكد من ان اية روابط يتم تحويلك اليها بشكل نهائي تتبع للموقع dc.net.sa وليس لاي موقع اخر والا قد تقع ضمن عملية احتيال او ما يسمى تصيّد (Phishing) ويتم الاستيلاء على حسابك. ويتم التاكد من الرابط عن طريق معاينة شريط العنوان بصريا والتاكد تماما من ان الرابط هو رابط يتبع للجهة التي تتعامل معها.
  • عندما تردك رسالة تطلب منك تحديث بياناتك او ادخال اي بيانات حساسه لا تتسرع في ادخال البيانات. حاول دوما الاتصال بالجهة التي طلبت منك تحديث تلك البيانات من خلال عناوين الاتصال المتاحه والمعلنه في موقعها الرسمي ولا تتبع اي وسائل اتصال تردك في رسالة البريد الالكتروني.
  • لا تقم بالنقر على اي روابط تردك في رسالة البريد الاليكتروني من عناوين تجهلها. ولا تقم بتحميل اي ملف يردك كمرفقات ايضا من اي جهات لا تثق بها.

للمزيد من المعلومات عن التصيّد وعمليات الاحتيال بهذا الاسلوب ننصح بقراءة المزيد من المعلومات على صفحة ويكيبيديا التالية http://ar.wikipedia.org/wiki/Phishing