التخزين السحابي Cloud Storage

إن مصطلح التخزين السحابي Cloud Storage بدأ ينتشر في الفترة الأخيرة برغم ظهوره منذ عام 1962. ويعود السبب الذى أدى إلي إنتشار مصطلح التخزين السحابي هو المميزات الكثيرة التى يحصل عليها المستخدمين و ما يحمله من فوائد و حلول للكثير من المشكلات.

ماهو التخزين السحابي ؟

إن التخزين السحابي هو تخزين كل البيانات و الملفات علي خوادم ظاهرية متعددة علي الإنترنت بواسطة بعض المواقع التي تتيح لك هذا الأمر و تكون موصلة بأجهزة كمبيوتر لها مساحة تخزين هائلة لكي تتيح للمستخدمين نقل وتخزين كل ما يريدون بخصوصية و أمان تام و يعرف أيضآ بالحوسبة السحابية.  و لذلك فإن شركات الإستضافة الكبيرة تقوم بتأجير مساحات خزن سحابية لعملائها.

ما هي مميزات التخزين السحابي ؟

    1. يوفر لك حماية بياناتك و ملفاتك الخاصة حيث لا يمكن لأي شخص ان يقوم بفتح هذه الملفات.
    2. خدمة التخزين السحابي تعمل في أي وقت و غير معرضة للسرقة أو التلف حيث يمكنك رفع كل بياناتك المهمة و تخزينها عليه .
    3.  لن تكون مضطرا لحمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك معك في كل مكان حيث يمكنك الإتصال من أي جهاز كمبيوتر ودخول حسابك على شركة التخزين السحابي و وصولك إلى ملفاتك التي قمت بتخزينها.
    4. يمكنك أن تقوم بعمل ملفات للعمل المشترك و قابلة للعرض لأكثر من شخص و تعديل الملفات بشكل مشترك دون الحاجة للتواجد الفعلي في نفس المكان.
    5. التخزين السحابي له فائدة كبيرة في ميدان التعليم و التعلم عن بعض.
    6. يواجه بعض الأشخاص مشكلة في إرسال رسائل إلكترونية كبيرة حيث تكون مساحتها أكبر من 25MB و لكن في التخزين السحابي يمكنك رفع هذه الملفات الكبيرة ثم تقوم بإرسال رابطها علي البريد الإلكتروني.
    7. معظم الخدمات السحابية تكون مجانية و توفر لك كثير من التكاليف في شراء مساحة تخزينية علي الإنترنت.
    8. يتميز التخزين السحابي بالبساطة و سهولة الإستخدام.
    9. تحتاج التطبيقات السحابية إلى إتصال بالإنترنت لكن الشركات بدأت تتدارك هذا و من خلال تقنيات HTML 5 وJavaScript  أصبح يمكن بناء تطبيقات ويب يمكن أن تعمل دون اتصال بالإنترنت ثم القيام بالمزامنة لدى عودة الاتصال.
    10. يتميز التخزين السحابي بمرونة عالية في المساحة حيث تستطيع زيادة أو تقليص مساحة التخزين.

ما هو دور التخزين السحابي في النسخ الإحتياطي؟

يوجد ميزة لخدمات التخزين على الإنترنت تتمثل في عملية النسخ الإحتياطي للبيانات فإذا تعطل الجهاز الخاص بك أو تعرض للفقدان فيمكنك إعادة تنزيل البيانات المخزنة على الإنترنت بسهولة. و لكن أيضآ يتعين عليك التركيز على جوانب الأمان بخدمات الحوسبة السحابية عند تخزين البيانات على الإنترنت.

ما هي أهم الشركات التي تقدم خدمة التخزين السحابي؟

 

Google Drive 

تقدم شركة جوجل خدمتها من خلال جوجل درايف و ما يميزها المساحة الكبيرة المجانية التي تصل إلي 15GB. و يمكنك استخدامهم في تخزين بياناتك و ملفاتك المهمة و لتستفيد من هذه الخدمة بشكل مجاني يجب ان يتوافر لديك Gmail و أيضآ يتوفر اكثر من تطبيق على الهواتف الذكية فيمكنك استخدام تطبيق Drive ، وكذلك تطبيق Photos.

OneDrive
وهي خدمة تقدمها شركة Microsoft ومن خلالها سوف تحصل على مساحة 5GB مجانآ و يمكنك اسخدامهم في تخزين الملفات الضرورية و تتطلب الخدمة الحصول على حساب Outlook او حساب Microsoft او حساب live.

Mega
من خلال هذه الخدمة التي تقدمها شركة Mega بيمكنك الحصول علي مساحة 50GB مجانآ و التسجيل في هذه الخدمة يتطلب التسجيل في حساب Mega.

Box

تعتبر خدمة Box المنافس الأول لخدمة DropBox إلا أن ميزتها الرئيسية إنها تصل إلي مساحة 10GB مجانآ إلا أنها ليست بتلك السهولة في نقل الملفات و الوصول إليها كما الحال في DropBox. و يمكنك الحصول علي هذه الخدمة من خلال التسجيل في حساب Box.

DropBox
وهي خدمة تقدمها شركة Dropbox ومن خلال هذه الخدمة سوف تحصل على مساحة 2GB مجانآ ، وللحصول على هذه الخدمة يتوجب التسجيل في حساب DropBox.

Yandex.Disk
هذه الخدمة مقدمة من شركة Yandex ومن خلالها سوف تحصل على مساحة 10GB مجانآ والتسجيل في هذه الخدمة يتطلب الحصول على حساب Yandex.

My CloudApp
هذه الخدمة تقمها شركة Apple و من خلال هذه الخدمة سوف تحصل علي مساحة 5GB مساحة تخزين مجانية و يمكنك استخدام هذه الخدمة بواسطة حسابك الخاص في  ICloud.

Amazon S3
هذه الخدمة تابعة لموقع Amazon و من خلالها ستحصل علي 5GB مساحة تخزين مجانآ عن طريق تسجيل حساب خاص بك.

يوجد الكثير من الشركات التي تقدم خدمة التخزين السحابي مجانآ و أيضآ يوجد شركات تقدمها مدفوعة و لكن يجب في كل الأحوال تأمين حسابك بشكل جيد و إختيار كلمة مرور قوية وسهلة التذكر حتى يصعب على أي شخص يحاول الدخول إلى حسابك من تخمين كلمة السر الخاصة بك.

 

نوفر في مؤسسة الابداع الرقمي خطط خاصة بالتخزين السحابي للشركات والمؤسسات لتوفير مساحات تخزين سحابية للملفات وكذلك إتاحة المجال أمام الموظفين من مشاركة وتبادل الملفات عبر ما تتيحه خدمات التخزين السحابي من إمكانيات ، حيث تتوفر خطط إستضافة خاصة للتخزين السحابي ، للمزيد من المعلومات او للحصول على عرض تخزين سحابي خاص بك نتمنى ضرورة التواصل معنا.